TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية والعراق يوقعان اتفاقية النقل البحري..وقرار بإعادة تأهيل منفذ جديدة عرعر

السعودية والعراق يوقعان اتفاقية النقل البحري..وقرار بإعادة تأهيل منفذ جديدة عرعر
جانب من اجتماع لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ بالمجلس التنسيقي السعودي العراقي

الرياض – مباشر: وقع وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح بن ناصر الجاسر، اتفاقية تعاون مشترك في مجال النقل البحري بين حكومة المملكة وجمهورية العراق، حيث مثل الجاسر الجانب السعودي في الاتفاقية ومثل وزير النقل ناصر الشبلي الجانب العراقي.

وقالت وزارة النقل، في بيان لها، إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الأعمال التي يقوم بها المجلس التنسيقي السعودي العراقي؛ لتعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق الشقيقة على المستوى الاستراتيجي وفتح آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات. 

وأضافت الوزارة، أن الاتفاقية تهدف لدعم قطاع النقل البحري والذي يعد أحد ركائز التنمية الاقتصادية في العالم، مما يستوجب تنمية وتطوير الملاحة البحرية التجارية والسعي إلى رفع حركة مرور السفن التجارية لنقل الركاب والبضائع.

وتابعت: بالإضافة إلى دعم وتشجيع التبادل التجاري وتسهيل متطلبات وإجراءات الوصول إلى موانئ كلا البلدين بسفنهما وكذلك تعزيز تبادل الخبرات والتقنيات بين الشركات والمؤسسات والمعاهد البحرية في هذا المجال.

وتضمنت الاتفاقية كذلك معاملة السفن الخاصة بالبلدين فيما يتعلق بالوصول إلى موانئهما ومكوثها ومغادرتها وكذلك في حالات الطوارئ والحوادث البحرية في المياه الإقليمية.

ونوهت الوزارة، بأن الاتفاقية تهدف أيضاً لتقديم التسهيلات لشركات النقل البحري وسفنها وأطقم السفن، إضافةً للاعتراف المتبادل بوثائق السفن والبحارة التابعة لكلا البلدين، وتنسيق مواقف البلدين في المؤتمرات البحرية الدولية.

وعقدت لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ بالمجلس التنسيقي السعودي العراقي، اجتماعها برئاسة وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح بن ناصر الجاسر من الجانب السعودي، ووزير النقل ناصر الشبلي من الجانب العراقي.

واتفق البلدان على صعيد النقل البحري والموانئ على توقيع الاتفاقية فور استكمال الإجراءات الداخلية، وذلك بعد مناقشة اتفاقية التعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية العراق في مجال النقل البحري.

واتفق الجانبان على اعتماد أعضاء اللجنة الفنية للنقل البحري في البلدين على أن يتم عقد الاجتماع الأول للجنة خلال الربع الأخير من عام 2021؛ لمناقشة آلية تنفيذ اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري ومناقشة أهم المواضيع المتعلقة بتعزيز دور الموانئ وتشجيع الخط الملاحي بين ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء أم قصر بالعراق، كذلك تمت مناقشة تبادل الخبرات في مجالات أتمتة الموانئ وإدارتها وتحقيق ربط إلكتروني بين موانئ المملكة والعراق لتبادل المعلومات حول السفن والبضائع.

وفيما يتعلق بالنقل الجوي، اتفق الجانبان على تفعيل اتفاقية النقل الجوي لدخولها حيز النفاذ، ومناقشة استمرار التعاون الفني بين البلدين وتحديداً في مجالات النقل الجوي والسلامة الجوية وأمن الطيران والمطارات.

كما تم الاتفاق على إعادة تأهيل وتهيئة منفذ جديدة عرعر في الجانبين السعودي والعراقي عبر تنفيذ مشروع توسعة الطريق الرابط بين المنفذ والحدود السعودية.

وشهد الاجتماع حضور عدد من قيادات قطاع النقل والخدمات اللوجستية في البلدين الشقيقين، حيث جرى خلال اللقاء اتفاق الجانبان على زيادة حجم التبادل التجاري عبر منفذ جديدة عرعر من خلال تسهيل الإجراءات، وتسريع حركة التبادل التجاري في المنفذ بحيث إن عملية المناولة لا تزيد عن 4 ساعات للحاوية الواحدة على أن يتم رفع تقارير دورية بذلك للقياس والتحسين.

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

ترشيحات:

وزير النفط: العراق يدعم جميع الاتفاقات المؤدية إلى استقرار السوق النفطية

"البيئة" السعودية تدرس استخدام مياه البحر المحلاة بالقطاع الزراعي

الصناعة السعودية: تشغيل منجم ذهب منصورة ومسرة منتصف 2022 بتكلفة 880 مليون دولار